Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
9 novembre 2014 7 09 /11 /novembre /2014 05:34


عقب فضيلة الدكتور صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء على ما نشرته (عكاظ) حول استضافة الداعية الشيخ محمد العريفي.. وجاء تعقيب الدكتور الفوزان على الحلقة الأولى والتي كانت بعنوان (سلفي وتبليغي وإخواني.. تسميات ليست من الإسلام) وفيما يلي رد فضيلته:



الحمد لله وبعد:

فقد قرأت في جريدة (عكاظ) في يوم الأحد 28/4/1426هـ العدد (14162) عنوانا سيئا للقاء أُجري مع بعض المشايخ الفضلاء (أ)هذا نصه : سلفي وتبليغي تسميات ليست من الإسلام.



وتعجبت كيف عد كاتب العنوان السلفية بأنها ليست من الإسلام وهي تعني اتباع مذهب السلف الصالح من الصحابة والتابعين والقرون المفضلة والله تعالى يقول (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ) الآية, ويقول تعالى للصحابة (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ) إلى أن قال سبحانه (وَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْ بَعْدُ وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا مَعَكُمْ فَأُولَئِكَ مِنْكُمْ) وقال تعالى في سورة الحشر (لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ, وَالَّذِينَ تَبَوَّأُوا الدَّارَ وَالْإيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ) إلى قوله تعالى (وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإيمَانِ) الآية



وقال النبي صلى الله عليه وسلم (وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة, قالوا من هي يا رسول الله قال من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي), وقال عليه الصلاة والسلام (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي).



إذاً فالسلفية هي المنهج الحق الذي يجب علينا أن نسير عليه ونترك ما خالفه من المناهج وأصحابه هم الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة وهم الطائفة المنصورة إلى يوم القيامة جعلنا الله منهم.



وأشار الفوزان إلى أن الانتساب إلى هذا المنهج يحتاج إلى معرفة بأصوله ليلتزمه المسلم وتجب معرفته بالمناهج المخالفة له حتى يجتنبها، فالتمسك بنهج السلف يكون على علم وبصيرة, ولا يكفي مجرد الانتساب إليه مع الجهل به أو مخالفته, ولهذا قال تعالى (وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ) أي إحسان بمعرفته وإحسان في الاتباع من غير غلو ولا جفاء ومن غير إفراط ولا تفريط كالذين ينتسبون إلى مذاهب الأئمة الأربعة أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد وهم يسيرون على غير منهجهم في العقيدة والعبادة.



وكذا الذي ينتمي إلى منهج السلف وهو يكفر المسلمين أو يخرج على ولاة أمور المسلمين أو ينحو أي ناحية من الغلو ليس سلفياً بل يسمى خارجياً أو معتزلياً وكذا الذي ينتسب إلى مذهب السلف وهو يقول بقول المرجئة (ب) في مسألة الإيمان والكفر هذه ليست السلفية.



فالواجب التنبه لهذه المسألة وأن لا يخلط منهج السلف مع المناهج الأخرى المخالفة له ويقال هذه المناهج ليست من الإسلام جميعها، هذا من المجازفة في القول والجور في الحكم والتلبيس على الناس.




قال ناقله ( عبدالله السلفي الجزائري) :

وأعلق على هذا الرد القوي بأمرين :

( أ ) هذا الرفق والأدب من الشيخ الفوزان مع هذا المخالف فيه درس للغلاة في (سحاب) والبيضاء ومن نحا نحوهم :
فانظر كيف يرد على هذا المخالف ويصفه في سياق الرد عليه بأنه من ( المشايخ الفضلاء ) !!
فهل هذا موازنة من الشيخ الفوزان - حفظه الله - أم تجون له تأويلاً - يا قوم- ؟!!
( ب ) ونحن إذ نوافق الشيخ الفوزان في كلامه هذا إلا أننا لا نقلده ، فنقول :
هذه الإشارة من قول الشيخ : [وكذا الذي ينتسب إلى مذهب السلف وهو يقول بقول المرجئة في مسألة الإيمان والكفر هذه ليست السلفية] إن قصد المرجئة الحقيقيين بمختلف طرقهم فنحن نبرؤ إلى الله منهم ظاهراً وباطناً .

وإن قصد بها ما اشتهر عنه وعن كثير من علماء السنة في المملكة من نسبة (قول) الإمام الزهري وأمثاله إلى الإرجاء فهذا لا نوافقه عليه بل نعتبره فيه مجتهداً مخطئاً له أجر واحد ..

ونوافقه في بقية ما جاء في المقال من الإنتساب إلى السلف والسلفية الحقة النقية البريئة من الأعمال الردية .

وهكذا - كما يقال - نأخذ من كل شجرة مثمرة ثمارها .









--------------------------------------------------------------------------------


(صحيفة عكاظ) الخميس - 2/5/1426هـ 9 / يونيو/ 2005 – العدد (1453)

 

Partager cet article
Repost0

commentaires

A
J’aime beaucoup votre blog. Un plaisir de venir flâner sur vos pages. Une belle découverte et un blog très intéressant. Je reviendrai m’y poser. N’hésitez pas à visiter mon univers (lien sur pseudo) A bientôt.
Répondre
J
Évangile de saint Matthieu chapitre 11 verset 13 à 15:<br /> "Car tous les prophètes et la loi ont prophétisé jusqu'à Jean.<br /> Et si vous voulez comprendre, lui-même est Élie qui DOIT venir.<br /> Que celui qui a des oreilles entende !"<br /> <br /> message de l'apparition de la Sainte Vierge Marie à "La Salette" en 1846:<br /> <br /> http://www.a-c-r-f.com/documents/Ste_Vierge_MARIE_1846_La_Salette.pdf<br /> <br /> Extrait du message de la Sainte Vierge à "La Salette" :<br /> <br /> "L’Église sera éclipsée, le monde sera dans la consternation.<br /> Mais voilà Enoch et Élie remplis de l’Esprit de Dieu ; <br /> ils prêcheront avec la force de Dieu, et les hommes de bonne volonté croiront en Dieu, et beaucoup d’âmes seront <br /> consolées;<br /> ils feront de grands progrès par la vertu du Saint-Esprit et condamneront les erreurs diaboliques de <br /> l’antéchrist."<br /> <br /> Réjouissez-vous car Elie est revenu ! https://www.youtube.com/watch?v=8NRkVvyOG6I
Répondre
J
Voilà l'avertisseur que Dieu à envoyé pour dire comment redresser ce monde gravement malade <br /> qui a perdu le sens de la raison.<br /> C'est LE SEUL Religieux au monde à savoir exactement comment Jésus-Christ a ressuscité ! http://www.prophete-du-sacre-coeur.com/<br /> https://www.youtube.com/watch?v=RWms0A95oGA
Répondre
C
Dans quel monde vivons-nous, pour accepter et laisser autant d’ignominie et de transgression à La Très Sainte Trinité ? qui nous livre Ses Messages d'avertissements rapport au monde dépravé, par l'intermédiaire de Frère ELYÔN, Son Envoyé et Prophète du Sacré-cœur . Le réveil est pressant, changeons de direction de toute urgence, nous aboutissons dans une horrible impasse.<br /> Arrêtons de nous focaliser sur plaisirs et vacances, mais priorité à la sauvegarde de notre âme du feu éternel et prenons la voie de Jésus-Christ, Le Sauveur qui nous trace le chemin de La Vérité et de l'Amour, alors en route !<br /> http://www.prophete-du-sacre-coeur.com/<br /> http://www.prophete-du-sacre-coeur.com/message-du-christ-roi-au-29-10-2017.pdf<br /> http://www.prophete-du-sacre-coeur.com/lettre-generale-suite-de-f.e.-au-25-05-2017.pdf
Répondre
H
« Quand le Fils de l'homme viendra, trouvera-t-il la foi sur terre ? »Parole de Notre Seigneur Jésus-Christ (Luc 18, 8 ). Regardez en ce moment sur cette Terre, où nous en sommes ? Pourquoi DIEU, a-t-il envoyé son dernier Prophète ? Avec les catastrophes que nous avons en ce moment, cela annonce la fin d'un temps! Il est urgent de consulter le site : http://www.prophete-du-sacre-coeur.com<br /> <br /> "عندما يأتي ابن الإنسان ، هل سيجد الإيمان على الأرض؟ كلمة ربنا يسوع المسيح (لوقا 18 ، 8). انظر الآن على هذه الأرض ، أين نحن؟ لماذا أرسل الله نبيه الأخير؟ مع الكوارث التي لدينا في الوقت الحالي ، فإنه يعلن نهاية الوقت! من الضروري الرجوع إلى الموقع: http://www.prophete-du-sacre-coeur.com<br /> "endama yati abn al'iinsan , hal sayajid al'iiman ealaa al'ardi? kalimat rabana yuswae almasih (lwaqa 18 , 8). anzur alan ealaa hadhih al'ard , 'ayn nahna? limadha 'ursil allah nabih al'akhyar? mae alkawarith alty ladayna fi alwaqt alhalii , fa'iinah yuelin nihayat alwaqt! min aldrwry alrujue 'iilaa almawqe: http://www.prophete-du-sacre-coeur.com
Répondre

Présentation

  • : Soeurs Djiboutiennes sur la Voie des Pieux Prédecesseurs
  • : الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة Le Coran et la Sounna selon la Compréhension des Pieux Prédecesseurs
  • Contact

Profil

  • Nissaa-iya Aldjiboutiya
  • SOEURS DJIBOUTIENNES QUI SUIVENT LA VOIE DES PIEUX PRÉDÉCESSEURS

LOCALISATION: 
AFRIQUE- DJIBOUTI - Quartier 4- Madarassa Ahli Sounna Wal Jamaa'aa Lii Nissa
  • SOEURS DJIBOUTIENNES QUI SUIVENT LA VOIE DES PIEUX PRÉDÉCESSEURS LOCALISATION: AFRIQUE- DJIBOUTI - Quartier 4- Madarassa Ahli Sounna Wal Jamaa'aa Lii Nissa

Recherche

Liens